بريق جوهرة الشرقيهـ
مرحبا بك يا زائر في منتديات (بريق جوهرة الشرقيه)

بريق جوهرة الشرقيهـ
مرحبا بك يا زائر في منتديات (بريق جوهرة الشرقيه)

بريق جوهرة الشرقيهـ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك يا زائر في منتديات (بريق جوهرة الشرقيه)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالهجرة في الاسلام 1331118520591
الهجرة في الاسلام MPiQ3hjyG10l3hv4LYT3GQXgLuKmp1bbhoJXixYDv3lsmrv3KhdkMAGcJHPljs6BQAAYEgWvfruM+4AAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAH34P+i8QYWEGIINAAAAAElFTkSuQmCC
الهجرة في الاسلام +BpHTEp0H8gAAAABJRU5ErkJggg==
الهجرة في الاسلام X+seP10bTv34gAAAABJRU5ErkJggg==

 

 الهجرة في الاسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
m7md
المراقب العام
المراقب العام
m7md


عدد المساهمات : 88
فلوسك/راتبك : 10108
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/01/2012

الهجرة في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: الهجرة في الاسلام   الهجرة في الاسلام Emptyالجمعة يناير 13, 2012 4:12 am

كانت أهم جهتين هاجر المسلمون إليها هما الحبشة ويثرب، وجميع الهجرات إليهما تمت في أوقات متفاوتة لتحقيق أهداف حددها محمد بن عبد الله رسول الإسلام، إما للحفاظ على من إعتنق الإسلام أو لنشره في بيئة تضمن له منطلقا صالحاً وصحيحاً استعداداً لنشره في العالم وإقامة دولة الإسلام.
محتويات [أخف]
1 الهجرة
2 الدلالة الدينية
3 الهجرة الأولى إلى الحبشة
4 الهجرة الثانية إلى الحبشة
5 الهجرة إلى المدينة المنورة
6 الهجرة وبداية التأريخ الهجري
7 المراجع
8 للمزيد
[عدل]الهجرة
هي انتقال الأفراد من مكان إلى اّخر لأسباب مختلفة الهجرة النبوية :: هى خروج النبى (صلى الله عليه و سلم ) و اصحابه من مكة إلى المدينة المنورة (يثرب )فرارا من اذى الكفار , ومنها قد بدأ التاريخ الهجرى على يد "عثمان بن عفان " ( رضى الله عنه و ارضاه )
[عدل]الدلالة الدينية
ولما كان الانتقال جهدا لأصحابه نفسيا وماديا حيث يترك أرضه الأولى وما له فيها من ذكريات ومنافع، إلى أرض أخرى جديدة لا يدري ماذا يحدث له فيها: كان التوجيه القرآنى والترغيب النبوى مصاحبا للمهاجرين الذين اضطهدوا في أرضهم لإيمانهم بربهم وما اقتضاه إيمانهم من انتقالهم إلى العبادة الصحيحة والمعاملة الحسنة ومكارم الأخلاق، فأخرج المؤمنون من ديارهم، وأوذوا في سبيل الله، فكان التوجيه النبوى أن تكون الهجرة لله وحده "فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله"، يؤجرعليها بما جاء من الوعد الصادق، "ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه"، من أغراض محدودة. ذكر القرآن في بيان مكانة المهاجربن في سبيله: ﴿إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أُوْلَـئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللّهِ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾«‌2‏:218». وقال الله: ﴿فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ وَقُتِلُواْ لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَابًا مِّن عِندِ اللّهِ وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ﴾«‌3‏:195».
وكما أثنى الله على المهاجرين أثنى على من أحسنوا استقبالهم ونصرتهم قال جل شأنه: {والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضى الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم}التوبة:100، وقال الله: {والذين تبوؤوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم، ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون}الحشر:6.
وقال رسول الإسلام: "ولولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار"[1].
[عدل]الهجرة الأولى إلى الحبشة
لما رأى رسول ومكث هو فلم يبرح يدعو إلى الله سرا وجهرا. وكاننسطوريين]]، فخرج المهاجرون متسللين سرا وذلك في شهر رجب سنة خمس بعد النبوة 615 م.
وكان الذين خرجوا أحد عشر رجلا وأربع نسوة حتى انتهوا إلى الشعيبة، ووفق الله للمسلمين ساعة جاؤوا سفينتين للتجار حملوهم فيها إلى أرض الحبشة وخرجت قريش في أثرهم حتى جاؤوا البحر حيث ركبوا فلم يدركوا منهم أحدا، فكان خروجهم سرا.
وكانت هذه الهجرة الأولى مقدمة إلى يثرب. كان ممن هاجر إلى الحبشة عثمان بن عفان وامرأته رقية بنت محمد وأبو حذيفة بن عتبة ومعه امرأته سلمة وعثمان بن مظعون وعبد الله بن عمرو و[[سهيل
[عدل]الهجرة الثانية إلى الحبشة
لما قدم أصحاب النبي مكة من الهجرة الأولى (بسبب إسلام عمر وإظهار الإسلام)، اشتد عليهم قومهم واعتدت بهم عشائرهم ولقوا منهم أذى شديدا فأذن لهم في الخروج مجددا إلى أرض الحبشة. فكانت خرجتهم الأخيرة أعظمها مشقة ولقوا من قريش تعنيفا شديدا ونالوهم بالأذى واشتد عليهم ما بلغهم عن النجاشي من حسن جواره لهم، وتخوفوا من حماية دولة أجنبية قوية للمسلمين المهاجرين.
فقال عثمان: " يا رسول الله فهجرتنا الأولى وهذه الاخرة إلى النجاشي ولست معنا". فقال رسول الله: " أنتم مهاجرون إلى الله جعفر بن أبي طالب]]. فأقام المهاجرون بألحبشة متجرا لقريش يتجرون فيها ويجدون فيها رزقا وأمنا حسنا.
[عدل]الهجرة إلى المدينة المنورة
هاجر الرسول إلى المدينة المنورة، مع أبي بكر الصديق بما عرف بـ عام الهجرة .[2] وفشلت محاولات قريش في تتبعه وإعادته وتجلت عناية الله في الطريق وشهدت بذلك "أم معبد" كما شهد سراقة حتى وصل إلى المدينة المنورة فاستقبل بفرح المؤمنين، وأنشد الأنصار طلع البدر علينا، وأقام مسجدا وحمل فيه الحجارة مع أصحابه، وآخى بين المهاجرين والأنصار، ووضع ميثاقا عظيما لتنظيم العلاقة بين المقيمين من المهاجرين والأنصار واليهود في المدينة المنورة وظهرت آثار الهجرة في مغالات التأسيس للدولة والأمة.
اليوم التاريخ خط سير الهجرة
الأول
الخميس 26 صفر 1 هـ
(9 سبتمبر 622م) غادر مكة ومكث ثلاثة أيام في غار ثور بالقرب من مكة.
الخامس
الاثنين 1 ربيع الأول 1 هـ
(13 سبتمبر 622م) غادر جبل ثور متجها إلى منطقة يثرب.
الثاني عشر
الاثنين 8 ربيع الأول 1 هـ
(20 سبتمبر 622م) وصل إلى قباء بالقرب من المدينة المنورة، ومكث فيها عدة أيام.
السادس عشر
الجمعة 12 ربيع الأول 1 هـ
(24 سبتمبر 622م) أول زيارة إلى المدينة المنورة لأداء صلاة الجمعة.
السادس والعشرون
الاثنين 22 ربيع الأول 1 هـ
(4 أكتوبر 622م) غادر قباء واستقر بالمدينة المنورة.
وسميت المدينة بدار الهجرة والسنة كما في صحيح البخاري، وصارت الهجرة إليها من سائر الأنحاء الأخرى التي بلغها الإسلام تقوية للدولة إلى أن قال النبى بعد فتح مكة ودخول الناس في دين الله أفواجاً : "لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية وإذا استنفرتم فانفروا" (متفق عليه) وبقي معنى الهجرة في هجر ما نهى الله عنه، وبقت تاريخا للأمة.
يقول الرسول الكريم لأتباعه قبل هجرته بأشهر قليلة : " رأيت دار هجرتكم أرض نخل بين لابتين ـ حرتين ـ "، وهذا الوصف موجود كذلك في الانجيل والتواة كما ورد في بعض الروايات وكان اليهود يهددون أهل يثرب من الأوس والخزرج بقولهم : (لقد أظلنا زمان نبي فوالله لنتبعنه ثم لنقاتلنكم معه ولنذبحنكم كذبح عاد وثمود)
[عدل]الهجرة وبداية التأريخ الهجري
مقال تفصيلي :تقويم هجري
مقال تفصيلي :تقويم أم القرى
للهجرة عند المسلمين معان عميقة في الوجدان والعقيدة، إذ تفصل بين الحق والباطل بالهجرة إلى الله، بالهجرة من الشرك والكفر إلى الإسلام، وبذلك تعد الحد الفاصل بين عوائد المجتمع الجاهلي ونظامه وتأسيس دولة الإسلام بالمدينة المنورة. ولذلك كله بدأ التأريخ الهجري أو (تقويم هجري) عند المسلمين انطلاقا من عام الهجرة النبوية من مكة إلى يثرب التي أصبحت بعد ذلك تسمى المدينة المنورة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهجرة في الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عاام الهجرة
» النبوة في الاسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بريق جوهرة الشرقيهـ :: قسم اسلامي-
انتقل الى: