بريق جوهرة الشرقيهـ
مرحبا بك يا زائر في منتديات (بريق جوهرة الشرقيه)



مرحبا بك يا زائر في منتديات (بريق جوهرة الشرقيه)
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مانشستر يونايتد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
m7md
المراقب العام
المراقب العام
avatar

عدد المساهمات : 88
فلوسك/راتبك : 5994
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/01/2012

مُساهمةموضوع: مانشستر يونايتد   الخميس يناير 26, 2012 11:05 pm

نادي مانشستر يونايتد، هو نادي كرة قدم إنجليزي يعتبر من أعرق أندية العالم وأميزها، تأسس سنة 1878، في مانشستر إنجلترا تحت اسم نيوتن هيث بواسطه عمال محطة سكك حديدية تحمل الاسم ذاته. يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز. حاز على عدة ألقاب، مالكه الحالي هو مالكوم جليزر.
محتويات [اعرض]
[عدل]نبذة عن النادي

نادي مانشستر يونايتد نادي إنجليزي لكرة القدم فقط، ملعبه هو الأولد ترافورد (مسرح الأحلام) بمدينة مانشستر الإنجليزية التي تضم فريق كرة قدم آخر وهو مانشستر سيتي، ويعتبر مانشستر يونايتد من أشهر وأفضل أندية العالم حيث لديه حوالي 330 مليون مشجع حول العالم، أي حوالي 5 % من إجمالي عدد سكان العالم. إنضم مانشستر يونايتد إلى بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز عام 1891 وهى السنة التي تأسست وانطلقت فيها هذه البطولة، ولعب اليونايتد بدوري الدرجة الأولى بشكل متتالي منذ عام 1938 باستثناء عام 1975، وقد كانت معدلات حضور الجمهور الأعلى بانجلترا باستثناء بضعة سنوات. يعتبر المان يونايتد واحداً من أنجح الفرق الإنجليزية والعالمية على مر التاريخ. حيث تمكن الفريق من تحقيق أول بطولة أوروبية له وتمثلت في دوري أبطال أوروبا عام 1968 على حساب نادي بنفيكا البرتغالي، وحصد ثاني ألقاب البطولة الأوروبية عندما حقق الثلاثية التاريخية عام 1999 وكانت هذه المرة على حساب نادي بايرن ميونخ الألماني، وفي 2008 استطاع تحقيق البطولة للمرة الثالثة في تاريخه على حساب نادي تشلسي الإنجليزي. ويملك الفريق الرقم القياسي في تحقيق بطولة كأس الإتحاد الإنجليزي(أقدم بطولات كرة القدم) حيث حققها 11 مرة. منذ أواخر التسعينات أصبح الفريق من أغنى أندية العالم حيث يحصل على أفضل عائد على مستوى جميع أندية كرة القدم، بالإضافة إلى أنه يعتبر أغلى نادي بجميع المستويات على كل اللعبات حول العالم بملبغ قدره 897 مليون جنيه استرليني (1.333 مليار يورو / 1.8 مليار دولار). وفقاً لسبتمبر 2008، إنضم اليونايتد إلى قائمة أقوى 14 نادي عالمياً G14. تولى السير أليكس فيرغسون فريق الشياطين الحمر في 6 نوفمبر 1986 على حساب روي اتكينسون، ويعتبر المدرب الاسكتلندي أنجح المدربين في تاريخ الفريق إذ تمكن من إحراز 30 بطولة حتى الآن. وبعد أن امتلك النادي الأمريكي الثري جليرز بنسبة 70% عام 2005 أصبح النادي من أثرى أندية العالم. مانشستر يونايتد يعتبر من أكثر الانديه تسويقاً في العالم وتبلغ إيراداته 180 مليون يورو سنوياً. الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني يمتلك جزءاً من النادي.
[عدل]تاريخ النادي

تأسس نادي مانشستر يونايتد عام 1878 وكان يسمى النادي آنذاك باسم نويتن هيث ((سكة حديد لانكشاير ويوركشاير)) وتم تأسيسه من قبل مجموعة من عمال سكة حديد في مانشستر وتم اختصار الاسم بعد ذلك إلى نيوتن هيث وانضموا إلى الدوري الإنجليزي في 1892.
واجه النادي الإفلاس عام 1902 ولكن جون هنري ديفيز أنقذ النادي ودفع الديون وغير الاسم إلى مانشستر يونايتد، وغير ألوان الفريق من الذهبي والأخضر إلى الأحمر والأبيض. وفاز النادي بالدوري عام 1908، وبالمعونة المالية من ديفيز انتقل النادي إلى الملعب الجديد ملعب أولد ترافورد في 1909.
وعين اليونايتد السير مات بسبي كمدرب للفريق بعد الحرب العالمية الثانية، وكانت سياسته التي تعتمد على لاعبين من نادي الشباب جلبت نجاحاً عظيماً للنادي، وفاز الفريق بالدوري عامين 1956 و1957. لكن هذا النجاح تأثر بعد كارثة ميونخ الجوية عام 1958، ومات 8 من لاعبين الفريق. لكن عندما تعافى السير بوسبي من إصابته جراء حادثة ميونخ بنى فريقاً عظيماً آخر استطاع الفوز بالدوري عامين 1965 و1967، ومن ثم أصبح مانشستر يونايتد أول نادي إنجليزي يفوز بدوري الابطال عام 68 بعد الفوز على بنفيكا في النهائي.
ولم يرى النادي نجاح عظيم مرة أخرى حتى التسعينيات، عندما قاد السير أليكس فيرغسون الفريق إلى 8 بطولات دوري في إحدى عشرة سنة. وفي 1999، أصبح مانشستر يونايتد أول فريق يفوز بالدوري وكأس إنجلترا ودوري أبطال أوروبا في موسم واحد سجل إلى الآن لم يستطع أي نادي تحقيقه. وكان نادي مانشستر يدار كشركة عامة محدودة منذ 1991، وكانت هناك محاولة للسيطرة على النادي من قبل روبرت مردوخ ولكن الحكومة البريطانية منعته عام 1999، لكن في 2005 أكمل مالكوم جليزر السيطرة على النادي بعد محاولات عديدة، على الرغم من احتجاجات كبيرة من العديد من مؤيدي اليونايتد.
[عدل]قميص النادي



ريان جيغز يرتدي القميص النموذجي لفريق مانشستر يونايتد
قميص مانشستر يونايتد هو القميص الرسمي لنادي الإنجليزي اشتهر القميص بلونيه الأحمر والأبيض
[عدل]ملعب النادي

مقال تفصيلي :ملعب أولد ترافورد
حين افتتح الملعب عام 1910 بدأ لاعبي النادي من الملعب القديم الذي يقع في شارع كلايتن غرب مدينة مانشستر الذي بني عام 1909. وكان الملعب قد كلف النادي 60,000(£) وكان الجلوس على ثلاث جوانب فقط حيث كان يحمل الملعب 80,000 متفرج، وقد صمم من قبل المصمم الاسكتلندي آرتشيبالد. وفي عام 1911 و 1915 كان نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي يقام على هذا الملعب وكان أكبر حضور له 1920 حين بلغ عدد الجمهور إلى 70,504 حيث كانت اللي جالسين بالسيفون ضد استون فيلا, وفي لقاء وولفز مع غريمبسي بلغ عدد الحضور 76,962.
خلال الحرب العالمية الثانيه تحطم ملعب الأحلام واتلف بشدة، ولعب بعدها اليونايتد على ملعب المانشستر سيتي لمدة ثلاث اعوام 1946-1949. في الستينيات بدأت عمليات التجديد للملعب وكانت هذه فترة استضافة كاس العالم عام 1966 في إنجلترا ابتدات عمليات التجديد على مقاعد الجلوس وجوانب الملعب، وبــعدها كــان لــه النصــيب فـي اعــادة نـهائي كـاس الاتحاد الإنجليزي بين تشيلسي وليدز يونايتد، ومن بعدها أصبح الأولد ترافورد الملعب الأول. فــي الستينيات والسبعينات والثمانينات كان يتسع الملعب لاكثر من 58,000 متفرج، وفي أوائل التسعينيات وخاصة بعد كارثة الـ Hillsbrough تطلب تقرير تايلور فرق إنجلترا ان يكون عندها ملاعب ذات مقاعد جيده واكتملت خطة التجديد. وبدأ الملعب يكبر أكثر فاكثر ,وفي عام 1995 بدأت عمليات توسيع الملعب وقد تم بناء الجناح الشمالي للملعب واستطاع ان يزيد 26,000 مقعد والقدره إلى 56,000 مقعد في الأولدترافورد, واضافه 3 طوابق تحتوي على مقهى ومطعم. بعتبر الجناح الجنوبي في الملعب هو الجناح الرئيسي وهو المكان المخصص للمدراء ,وقد كان نفق اللاعبين في هذه الجهة الا انه تم وضعه في الزاويه الجنوبيه الغربيه وكان هذا عام 1993, ويذكر بان النفق القديم ما زال موجودا ويستخدم في المناسبات فقط. وتم اعادة تطوير الملعب في عام 2000 وبالتحديد في شهر يناير حين بدات عملت التطوير في الجناح الشرقي وإضافة صف ثاني له واستطاع الملعب ان يتسع ل 61,000 متفرج. وفي الخارح تم وضع لوح ميونخ التذكاريه والساعه المشهوره حين تحطمت الطائرة من ميونخ في السادس من فبراير عام 1958. وفي عام 1996 كان للملعب دور كبير في بطولة امم أوروبا حين استضيفت في إنجلترا ولعبت مباراه قبل النهائي على هذا الملعب الشهير، واولد ترافورد كان له نصيب الاسد في استضافة نهائي (التشامبيونز ليج) دوري ابطال أوروبا في عام 2003 والذي جمع الميلان واليوفي وقد فاز الميلان في تلك المباراه. عام 2005 عُمل على توسعة الأولدترافوورد بشكل كبير خاصة في الجهة الشمالية الغربيه والشرقيه ووصل حتى 75,000 متفرج. اولد ترافورد بلا شك من أكبر واشهر الملاعب العالمية ,وجاء سبب اسم "مسرح الأحلام" ليس بسبب الشهره ولكن هو فعلا حلم خلاب وقد اطلق هذا الاسم من أسطورة اليونايتد السير بوبي تشارلتون.
[عدل]إنجازات وألقاب النادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مانشستر يونايتد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بريق جوهرة الشرقيهـ :: الرياضة-
انتقل الى: